Share This Story, Choose Your Platfrom!

 

مليون لاعب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بحلول عام ٢٠٢٧ مع العديد من الاستثمارات لبناء السوق

سيلكون فالي، كاليفورنيا – ٧ فبراير ٢٠٢٤ – شركة نيكوبارتنرز وهي شركة دراسات واستشارات متخصصة بأسواق ألعاب الفيديو والرياضات الإلكترونية والبث في آسيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا- أعلنت اليوم عن إصدارالتقرير السنوي الثالث لسوق الألعاب فيما يطلق عليه منطقة المينا-٣ بالإضافة إلى توقعات للخمس سنوات المقبلة عن هذه المنطقة التي تتميز بالنشاط وسرعة النمو في مجالات الألعاب والرياضات الإلكترونية. الدول التي يطلق عليها مينا-٣ هي المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر.

وشهدت صناعة الألعاب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (مينا-٣) نمواً كبيراً خلال السنوات القليلة الماضية، ومن المتوقع أن تُضيف إيرادات ألعاب الفيديو مليار دولار في المدّة ٢٠٢٢-٢٠٢٧ لتتجاوز ٢.٦٥ مليار دولار. وذلك بفضل زيادة الاستثمارات العامة والخاصة في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية، وارتفاع الدخل، وارتفاع الطلب من المستخدمين الشباب في المنطقة. برزت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بسرعة كمنطقة رئيسة تستحق الاهتمام في صناعة ألعاب الفيديو العالمية.

ملخص لأبرز ما جاء في التقرير:

  • وصلت إيرادات الأسواق الثلاثة (السُّعُودية -الإمارات-مصر) إلى ١.٩٢ مليار دولار في عام ٢٠٢٣، بزيادة ٧.٨٪ على أساس سنوي، ليصل إلى ٢.٦٥ مليار دولار بحلول عام ٢٠٢٧ بمعدل نمو سنوي قدره ٨.٢٪ على مدى الخمس سنوات القادمة. نَمت أسواق الألعاب في البلدان الثلاثة التي نتتبعها في عام ٢٠٢٣.
  • وصل إجمالي عدد اللاعبين في الأسواق الثلاثة إلى ٦٨.٤ مليون لاعب في عام ٢٠٢٣. بزيادة سنوية قدرها ٢.٩٪ مقارنة بالعام الماضي، ونتوقع أن ينمو إجمالي عدد اللاعبين إلى ٧٩.٦ مليون لاعب بحلول عام ٢٠٢٧ (معدل نمو ٣.٧٪ للخمس سنوات القادمة)
  • ٧١.٥٪ من اللاعبين في الأسواق الثلاثة (السعودية-الإمارات-مصر) تتفاعل مع مشاهدة محتوى الرياضات الإلكترونية أو ممارسة ألعاب الرياضات الإلكترونية أو التنافس في بطولات الهواة أو المحترفين. يعد الدعم الحكومي للرياضات الإلكترونية محركًا رئيسيًا للنمو في المنطقة
  • تعد المملكة العربية السعودية أكبر سوق من حيث إيرادات الألعاب في الأسواق الثلاثة، وتعتبر مركز الألعاب في المنطقة، حيث حققت أكثر من نصف الإيرادات الإقليمية في عام ٢٠٢٣
  • تعد الهواتف الذكية هي الجهاز الأكثر استخدامًا لممارسة الألعاب في الأسواق الثلاثة (٨٧.٢٪ من اللاعبين) وتتمتع بأعلى متوسط لساعات اللعب (٨.٧ ساعات\أسبوع)
  • طبقا لنتائج الاستبيان الذي أجرته شركة نيكوبارتنرز، أكثر ثلاث ألعاب تُلعَب في المنطقة (PUBG, EA Sports FC, Call of Duty). حيث إن هذه الألعاب تُلعَب من قبل ثلثي اللاعبين في المنطقة

وقد علقت رئيسة شركة نيكوبارتنرز والمدير التنفيذي ليسا هانسون بقولها “هناك أكثر من ٤٢٠ مليون متحدث باللغة العربية على الصعيد العالمي، مما يجعلها اللغة الخامسة الأكثر تحدثاً في العالم، إن الاهتمام بصناعة الألعاب والمشاركة فيها في المنطقة العربية سيساعد الشركات على تحقيق النجاح عالمياً أيضاً”. وأضافت قائلة “إنه من الضروري إدراك النمو في أسواق الألعاب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ودراسة اللاعبين في المنطقة والأجهزة الداعمة لهم، وتنفيذ استراتيجية محلية للمشاركة في النمو الذي تخطط له الحكومات وتدعمه، لا سيما في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وأسواق دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى.”

يحتوي هذا التقرير على خمس وتسعين صفحة ويتضمن نموذجا سوقيا تفصيليا ونشرة توقعيه لجميع قطاعات الألعاب حتى عام٢٠٢٧، بالإضافة إلى معلومات محورية عن ناشري الألعاب في المنطقة واللاعبين وترتيب الألعاب ومحركات النمو وتوجه السوق في هذه البلدان. ويتضمن التقرير تفاصيل عن الرياضة الإلكترونية والتوزيع والمدفوعات وأحداث المعاملات المالية واللوائح والتحليل النوعي والكمي لرغبات اللاعب العربي من حيث الطلب والإنفاق والسلوك من خلال إجراء دراسة استقصائية ل ١١٦٠ لاعبًا في الثلاث دول، بالإضافة إلى إجراء مقابلات مع رواد صناعة الألعاب في المنطقة

للمزيد من المعلومات الرجاء زيارة:

https://nikopartners.com/middle-east-north-africa-games-market/

نبذة عن نيكوبارتنرز:

هي شركة رائدة في مجال الأبحاث التسويقية المتعلقة بصناعة وتغطية الألعاب والرياضات الإلكترونية في آسيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يقوم المحللون المحليون بتغطية الدول الناطقة بلغتهم الأم؛ مما يوفر الخبرة المحلية من منظور عالمي.

تقدم الشركة معلومات قيمة عن الأسواق الأكثر والأسرع نموا في العالم، ويُمَكن فهمنا العميق لهذه الأسواق مطوري الألعاب والناشرين والمستثمرين والموردين اتخاذ قرارات عمل أكثر ذكاءً وبمنتهى الثقة.

تتعمق تقاريرنا التفصيلية والخدمات الاستشارية المتخصصة في تفاصيل الأسواق الدقيقة والمعقدة، مما يمكّن الشركات التي لها علاقة بأنظمة ألعاب الفيديو والرياضات الإلكترونية من اتخاذ الخطوات الصحيحة لمؤسساتها.

تشمل مناطق التغطية شرق آسيا (اليابان وكوريا) والصين وجنوب شرق آسيا (إندونيسيا وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام) والهند ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر في شمال إفريقيا).

يقع مقر الشركة في وادي السيليكون، ولها مكاتب في شنغهاي، وبانكوك، وجاكرتا، ولندن.

لمعرفة المزيد الرجاء زيارة www.nikopartners.com